«الأعياد الصينية» أمسية ثقافية بـ «ألسن عين شمس»

الأعياد الصينية
الأعياد الصينية

نظمت اللجنة الثقافية التابعة لقطاع الدراسات العليا و البحوث، بكلية الألسن جامعة عين شمس، أمسية ثقافية عبر  تقنية الفيديو كونفرانس، بعنوان «الأعياد الصينية التقليدية»، تحت رعاية الدكتور محمود المتيني، رئيس الجامعة، والدكتور أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتورة سلوى رشاد، عميد الكلية، و إشراف الدكتور أشرف عطية، وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث،والدكتورة يمنى عزمي، رئيس اللجنة.

اقرأ أيضا |جامعة القاهرة أوقفت قيد الطالب المنتحل من العام الماضي

تحدثت فيها الدكتورة نينت نعيم إبراهيم، الأستاذ بقسم اللغة الصينية، عن «الأعياد الصينية التقليدية»، فالأعياد الصينية التقليدية ذات مضمون ثري وتاريخ عريق وهى تراكم لتاريخ وثقافة الأمة الصينية ، فنحن نرى التراث التاريخ للأ مم من خلال عادات وتقاليد الأعياد. فالأعياد في الصين تتنوع وتختلف حسب القوميات الستة وخمسين في الصين وأيضا تتنوع طرق التسلية لدى الأقليات القومية المختلفة. 

وألقت نينت،  لمحة عن الأعياد التقليدية الصينية  الشهيرة، وجاء أشهرها «عيد الربيع» فعيد الربيع هو أول عيد تقليدي في السنة القمرية الصينية (يحل في الفترة ما بين أواخر يناير وأواسط فبراير من التقويم الميلاد)،  في هذا العيد يلم شمل الأسرة وتقام الولائم وعندما يدق الجرس في تمام الساعة الثانية عشر تدوي أصوات المفرقعات والأ لعاب النارية تعبيرات عن قدوم السنة الجديدة، وفي صباح يوم رأس السنة الجديدة تقدم القرابين للألهة. 

ومن الاعياد الأخرى التي قدمتها عيد رش الماء عند قومية داى،  واستعرضت أيضا عادات قومية داى في قضاء هذا العيد وفي هذا العيد يقومون بغسل تمثال بوذا ويقومون برش الماء على بعضهم البعض لنيل البركات. 

وهناك أيضا «عيد الفوانيس - عيد منتصف الخريف - عيد الصفاء والنقاء» فلكل عيد من هذة الأعياد طقوسه وعاداته وتقاليده الدينية والاجتماعية.